قد سبق لك عزيزي القارئ ان كنت تتجول في احدة المتاجر الممتازة او المحلات، ثم لمحت عينك مربعا هو الاخر يحتوي في داخله على تركيبة من المربعات البيضاء و السوداء المرتبة بنسق مستسل، نعم هذا سيكون موضوع تدوينتنا اليوم، حيث سنعرف علىى ماهية شيفرة الـQR، كيف تعمل؟ و لماذا يتم اعتمادها في التسويق و الأماكن العمومية؟ و كيف يمكنك انت بنفسك صنع شيفرة لأي جملة او رابط تريده.
شيفرة الـQR او كما تعرف ب شيفرة الإستجابة السريعة هي عبارة عن صورة مكونة من نقاط او مربعات مرتبة بصورة رقمية ويتم استخدامها في اختصار البيانات الخاصة بالكثير من الأشياء الموجودة في حياتنا اليومية ويختلف استخدامها من شخص لأخر فهناك من يلجأ اليها في تمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى وهناك من يستخدمها لوضع روابط او معلومات عنه ليسهل على المستخدمين الوصول اليه دون أي مشقة ،تم إكتشاف التقنية في عام 1994 من قبل شركة السيارات الشهيرة تويوتا، وذلك لتسهيل عملية تعقب السيارات التابعة لها أثناء عملية التصنيع في خطوط الإنتاج.شيفرة QR تقوم بتخزين كمية من البيانات على شكل مربعات متناثرة، وتختلف الشيفرات بإختلاف البيانات التي تحملها فهناك بيانات رقمية تتسع لـ 7089 رقمًا كحد أقصى، وهناك بيانات رقمية وحرفية تتسع لـ 4296 حرفا، نجدها في الكثير من الأشياء التي نستخدمها مثل السلع التي نقوم بشرائها أيا كان استخدامها كالمواد الغذائية أو الادوية أو الأجهزة الكهربائية و غيرها من المنتجات والسلع الأخرى.
وتستعمل هذه الشيفرة في جميع المجالات تقريبًا، وقد تظهر هذه الشيفرات التي تخزن العناوين البريدية وعناوين الإنترنت في المجلات وعلى اللافتات، في الحافلات، على بطاقات العمل، أو على أي وسيط يحتاج المستخدم حصول المعلومات منه. والمستخدمين الذين يحملون هاتف بالكاميرا ومجهزة بتطبيق قارئ تصحيح يمكنهم مسح لصورة شيفرة لعرض النص، معلومات الاتصال، الاتصال بشبكة لاسلكية، أو فتح صفحة الويب في متصفح الهاتف المحمول، وقد كانت كوريا الجنوبية أول من بدأ في استخدام هذه التقنية في بشكل عام، تبعتها الأرجنتين ثم توسع الأمر حتى أصبحت معظم دول العالم تقوم باستخدام هذه التقنية، اما الآن و يوما بعد يوم تتزايد أعداد شركات التسويق التي تعتمد على وضع جميع بيانات منتجاتها في رمز QR، وذلك لما له من فائدة كبيرة في توفير جميع البيانات للزبائن بسرعة وسهولة أكبر. زيادة على ذلك، فإن رمز QR يسمح للشركات بجمع البيانات عن الشخص الذي مسحها، بما في ذلك نوع الجهاز الذي مسحها، والوقت واليوم الذي تم مسحها به، وهذا النوع من البيانات يساعد المسوقين للتركيز على استخدامها في الإعلانات لجلعها أكثر فعالية.
في حالة رغبت عزيزي القارئ في انشاء شيفرة خاصة بك تحتاج للمسح من أجل قرائتها،
تعليقات
إرسال تعليق